» عيش صح



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثدخول
هـام : لتصفح أفضل وأسرع لمنتديات عيش صح يرجي تحميل الاصدار الاخير من FireFox  للتحميل المجاني اضغط هنا .
ترحيب: ادارة منتديات عيش صح تتمني لكم أوقات طيبة وترحب بالجميع وتنتظر مشاركات الجميع.

شاطر | 
 

 الكتب العاطفية وتفسير الأحلام علي رأس اهتمامات القراءة لدي الفتاة المصرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr ahmed
المراقب العام
المراقب العام
avatar


الجنس : ذكر
الجنسيه : مصري
المهنه : طالب
الهوايات : النت
كيف تعرفت علينا ؟ : facebook
انذار :
0 / 1000 / 100

عدد الرسائل : 786
السٌّمعَة : 6
نقاط التقييم : 979
تاريخ التسجيل : 18/02/2008


مُساهمةموضوع: الكتب العاطفية وتفسير الأحلام علي رأس اهتمامات القراءة لدي الفتاة المصرية   الأربعاء 17 ديسمبر 2008, 2:08 pm

أحمر الشفاه أهم مليون مرة من روائع نجيب محفوظ ورومانسيات إحسان عبد القدوس وواقعية يحيي حقي وقصص يوسف إدريس..!!

صيحات الموضة وجنون الأزياء أعظم فائدة من كل كتابات وأشعار نزار قباني وأمل دنقل..

مشاهدة كليبات روبي ونانسي وهيفا أكثر جدوى من مطالعة جميع مؤلفات الأدب والتاريخ والعلوم..

هكذا صارت أحوال القراءة في زمن الشات والبلوتوث والدي في دي موضة قديمة وعادة بالية اندثرت وعفى عليها الدهر منذ زمن..

وبمرور الأيام تحولت صيغة الإستفهام ما هي العلاقة التي تربط بين بنات اليوم والكتاب إلى سؤال غريب غير منطقي يخفي في طياته الكثير من الطرافة والإستخفاف بل والإستهزاء أحياناً..

فما إن تبادر أي واحدة منهن بسؤال "ماذا تقرأين؟" حتى تصرخ في وجهك "بلا قراءة بلا وجع دماغ .. كفاية كتب الدراسة" تثقل كاهلي وتجعلني أشعر بالملل وانتظر نهاية العام الدراسي بفارغ الصبر بل بمجرد ظهور النتيجة لا أتوانى عن إلقاء الكتب والمذكرات الدراسية في مكان لا يعرفه أحد حتى اشعر أنني تخلصت بالفعل من جبال الهموم التي تجثم على صدري والكوابيس المفزعة التي كانت تطاردني طوال العام..

أما أطرف تعليق سمعته عن سبب عزوف البنات عن عادة القراءة هذه الأيام فقد أسفر عن جواب "الأمهات هن السبب" على اعتبار أنهن المسئولات عن ترويج مبدأ أن أحمر الشفاه والكوافير أصبحا أمراً ضرورياً بالنسبة لأي بنت وهو أكثر أهمية من القراءة والثقافة وأشياء أخرى كثيرة، فالكتب موجودة في كل مكان وفي أي وقت لكن العريس لن يتوافر لذا ـ كما أخبرتني صديقتي مها ـ تدفع لي أمي ثمن أدوات الماكياج برضا وقناعة كاملين ولكن حين أطلب منها مبلغاً لشراء كتاب لا توافق وتعتبر ذلك من قبيل الإسراف والرفاهية المبالغ فيهما؟!!


الكتب للعجائز ..

هكذا بادرتني سمر رداً على نفس السؤال مع مزيد من الإسهاب قائلة: أنها لمن لديه وقت فراغ طويل ويشعر بالملل وهي أيضاً للفتيات غير الجميلات واللاتي لا يهتممن بالأناقة ويردن تعويض ذلك باكتساب جانب جمالي آخر أما الغالبية فإن اهتمامهن ينصب على مشاهدة التليفزيون والتسكع في المولات ولا وقت للقراءة!!

مع ذلك المسألة لا تخلو من كتاب هنا أو هناك في غرف البنات ولو من قبيل الخطأ أغلبها موضوع تحت الوسادة تطبيقاً لوصفة قراءة الليل وآخره لزوم جلب النعاس والنوم أو كتب ذات طابع خاص يتم تداولها على استحياء وبشكل سري بين البنات بعضهن البعض ولا من شاف ولا من دري..

إنها قراءة سريعة في تجربة صحفية خاصة كان هدفها الأساسي رصد أجندة الإهتمامات القراءية للبنات في القرن الواحد والعشرين..


وداعاً روايات يوسف السباعي وإحسان عبد القدوس ..

هكذا كانت أولى المفاجآت لكتب لطالما حملت بين سطورها وفي طيات أوراقها عبق الرومانسية لسنوات طويلة جعلت منها ملاذاً للزهرات اليانعة من الشابات والفتيات في فترات سابقة بعد أن توارت وتراجعت إلى مراكز بعيدة في نظر نسبة غير قليلة من بنات الجيل الجديد لأنها حسب توصيفهن مضمونها خيالياً بالنسبة لواقعنا..

البديل كان جاهزاً مجموعة من الكتب التي تتناول المشاكل العاطفية وأسس العلاقة بالجنس الآخر أشهرها "100 رسالة حب"، "مشاكلك العاطفية لها حل"، "الحب .. أسراره ومشكلاته" و"إسألوني .. أنا الحب" فضلاً عن سلاسل الروايات العاطفية "عبير" و"زهور" اللتين أصبحتا أشهر إن لم تكن الأشهر على الإطلاق في عالم الحواديت الرومانسية لدى الفتيات حيث الحب والخيال والأشواق والأحلام..

الأدهى أعداد كبيرة من فتيات الإعدادي والثانوي هرولت في اتجاه التهافت على كتب ذات مضامين إباحية فجة وصولاً إلى الموضوعات الجنسية الكاملة وخصوصيات العلاقة بين الزوجين اشتملت على عناوين عدة أسفرت عنها جولتنا في الشنط المدرسية لهؤلاء البنات منها "ليلة الزفاف"، "امرأة لا تعرف الأدب"، "هل أنا شريفة"، "500 سؤال في الحب والجنس"، و"أسرار الحب والزواج"، وبالطبع لم يكن مستغرباً أنها تندرج تحت قائمة ثقافة الأرصفة بأرخص الأسعار إذ يتراوح سعر النسخة منها بين 3 إلى 5 جنيهات..
وعن كتب تفسير الأحلام والأبراج فحدث ولا حرج فقد أصبحت تحتل صدارة المقدمة في أولويات القراءة عند البنات نظراً لأنها مسلية أكثر من غيرها وتتناول جوانب هامة في دفاتر اهتماماتهن الخاصة جداً باعتبار أن مسائل الغيبيات والتفتيش وراء المجهول هي أكثر ما يؤرق بالهن ويقض مضاجعهن هذه الأيام وهو ما نجحت في الترويج له ثقافة الفضائيات خلال الفترة الماضية..

ومازالت كتب الطبخ هي الأخرى تلاقي إقبالاً لا بأس به من جانب الفتيات والسبب معروف سلفاً تأميناً للمستقبل عندما يدق ابن الحلال الباب..

أيضاً استحوذت كذلك الكتب الدينية على نصيب وافر من أوقات القراءة لدى العديد من بنات اليوم لا سيما تلك التي تحمل أسماء شباب الدعاة يأتي على رأسهم عمرو خالد و خالد الجندي وهو ما أرجعته الغالبية منهن إلى الثقافة المجتمعية التي تركز على الدين باعتباره عماد الحياة..

ربما كانت المفاجأة الأكثر إثارة تمتد لتشمل كتب الجن والعفاريت المعروفة بأن لها رواجاً هائلاً وانتشاراً غير مسبوق في وقتنا الحالي بعد أن اقتحمت أدراج البنات اللاتي يقبلن على قراءتها من باب التسلية أحياناً أو بغرض فك الأعمال من أجل جلب العريس المأمول أحياناً أخرى..

أكثر من 15 كتاب تتناول علاقة الإنس بالجن وما يتصل بها من حكايات وأساطير وأسرار وطرق الإستعانة بالجن وكذلك ما يحدث في جلسات المشعوذين والدجالين أضحت تسري في عقول شابات في عمر الزهور الغض بعد أن لاقت انتشاراً رهيباً في أوساطهن على مدار السنوات القليلة الماضية مهما كانت العواقب والتداعيات..

"ريهام صالح" واحدة من ضحايا كتب الجن والعفاريت حكت لي كيف بدأت قراءة تلك النوعية من الكتب بغرض التسلية وقتل الوقت ثم وصلت بها إلى مرحلة الإدمان بعدها بدأت تتوهم أن هناك أشياء تحدث لها وتسبب لها المشاكل وانتهى بها الحال إلى أن قضت فترة بمصحة للأمراض النفسية..

فصول هذه الحكاية المثيرة دفعتني دفعاً نحو استشارة أحد المختصين لمعرفة سر العلاقة الحميمة بين فتيات في عمر المراهقة وكتب الخرافة والدجل والشعوذة..


استعداد نفسي لاكتشاف المجهول

توجهت إلى الدكتور لطفي الشربيني استشاري الطب النفسي الذي بادرني قائلاً: البنات خصوصاً لديهن استعداد نفسي لاكتشاف المجهول والتعمق في عالم الغيبيات والروحانيات والإنبهار بالروايات والقصص الخيالية التي تنسب كل الأفعال الخارقة لقدرات الكائنات الخفية مثل الجن والعفاريت وما وراء الطبيعة..

ويواصل: بطبيعة الحال أغلب هذه النوعيات تهرب من الواقع وضغوطه إلى الأحلام الأسطورية من خلال قراءة هذه النوعية من الكتب التي تمثل خطراً كبيراً فمجرد قراءتها تعد إهداراً للوقت والطاقة وتحجيماً للقدرات الإبداعية ومن الممكن أن تزداد الخطورة ويتحول القاريء إلى مريض نفسي يعيش في الأوهام بشكل دائم..

الكتب التافهة عموماً والكتب الجنسية على وجه الخصوص كان لها نصيب في تساؤل خاص حول أسباب إقبال البنات عليها أجاب عنه الدكتور مجدي حجازي أستاذ علم إجتماع بقوله: كل الأشياء المكبوتة والغامضة تجذب الشباب عموماً والبنات لاسيما في عمر المراهقة على وجه الخصوص على طريقة "كل ممنوع مرغوب" لذلك يقبلن على قراءتها أياً كان محتواها غثاً أو ثميناً فهي فضلاً عن كل هذا سهلة مباشرة لا تحتاج قراءتها إلى بذل أدنى مجهود عقلي ومتوافرة بأسعار رخيصة..

ويستطرد: لاشك أن تواجد هذه الكتب داخل حقائب فتيات في سن الزهور هو نتاج انفتاحنا على ثقافة الغرب بعد أن سيطرت على مجتمعنا قيم الربح السريع فما يريده الشباب يقدم لهم مهما كان الثمن..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتب العاطفية وتفسير الأحلام علي رأس اهتمامات القراءة لدي الفتاة المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» عيش صح :: مكتبة تفسير الأحلام-
انتقل الى:  
.:: الإعلانات والتبادل الإعلاني ::.
مواقع صديقة
أقسام منتديات عيش صح
لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي الترحيب بالأعضاء الجدد, لا توجد أية مواضيع جديدةالحوار العام والدردشة, لا توجد أية مواضيع جديدةالحوارات السياسية, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي عالم الحيوان, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي السياحة والسفر, لا توجد أية مواضيع جديدةكتابات الأعضاء, لا توجد أية مواضيع جديدةأخبار الصحف  لا توجد أية مواضيع جديدةالمنتدي الاسلامي العاملا توجد أية مواضيع جديدةالاعجاز العلمي وتفسيرات القران, لا توجد أية مواضيع جديدةالسنة النبوية والحديث الشريف, لا توجد أية مواضيع جديدةالخطب والدروس الصوتية والمرئية, لا توجد أية مواضيع جديدةحملة دعم القضية الفلسطينية علي الانترنت, لا توجد أية مواضيع جديدةمكتبة تفسير الأحلام, لا توجد أية مواضيع جديدةIslam - allah - qurran - masenger  لا توجد أية مواضيع جديدةمواضيع الصحة والجمال, لا توجد أية مواضيع جديدةمواضيع الأناقة والأزياء والموضة, لا توجد أية مواضيع جديدةمواضيع رعاية الأطفال, لا توجد أية مواضيع جديدةأشهي الوصفات والطبخات, لا توجد أية مواضيع جديدةالبيت السعيد, لا توجد أية مواضيع جديدةركن العروسين, لا توجد أية مواضيع جديدةركن الريجيم ( الدايت )  لا توجد أية مواضيع جديدةالأخبار الرياضية, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي السيارات, لا توجد أية مواضيع جديدةالمصارعه الحره WWE, لا توجد أية مواضيع جديدةالرياضات الأخري  لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي تطوير الذات والقدرات, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي حلال المشاكل, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي ادراة الأعمال ورجال الأعمال, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي قصص وتجارب النجاح, لا توجد أية مواضيع جديدةجديد التنمية البشرية في مصر والعالم العربي  لا توجد أية مواضيع جديدةمنتديات كل الطلبه والخريجين, لا توجد أية مواضيع جديدةملتقي التوظيف, لا توجد أية مواضيع جديدةهل تعلم ؟, لا توجد أية مواضيع جديدةالتجارة و الربح business, لا توجد أية مواضيع جديدةخوارق وغرائب, لا توجد أية مواضيع جديدةالطب والصحة  لا توجد أية مواضيع جديدةقسم الشعر والخواطر, لا توجد أية مواضيع جديدةقسم القصص والروايات, لا توجد أية مواضيع جديدةقسم مواهب الأعضاء  لا توجد أية مواضيع جديدةالألغاز والمسابقات, لا توجد أية مواضيع جديدةخمسه ضحك, لا توجد أية مواضيع جديدةقهوة عيش صح  لا توجد أية مواضيع جديدةالاغاني العربية, لا توجد أية مواضيع جديدةالاغاني الاجنبية, لا توجد أية مواضيع جديدةالاناشيد الاسلامية, لا توجد أية مواضيع جديدةأغاني المناسبات, لا توجد أية مواضيع جديدةالكليبات, لا توجد أية مواضيع جديدةكلمات الأغاني  لا توجد أية مواضيع جديدةقسم مقاطع البلوتوث, لا توجد أية مواضيع جديدةأفلام الكارتون, لا توجد أية مواضيع جديدةالمسلسلات, لا توجد أية مواضيع جديدةالأفلام العربية, لا توجد أية مواضيع جديدةالأفلام الأجنبية, لا توجد أية مواضيع جديدةالمسرحيات العربية  لا توجد أية مواضيع جديدةالأخبار الفنية, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي الفنان سامي يوسف, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي الفنان ماهر زين, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي الفنان حمزة نمره, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي المنشد أبو خاطر, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي قناة العفاسي, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي قناة طيور الجنة, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي قناة فور شباب  لا توجد أية مواضيع جديدةقسم البرامج, لا توجد أية مواضيع جديدةالشروحات ودروس البرامج, لا توجد أية مواضيع جديدةبرامج الحماية, لا توجد أية مواضيع جديدةأنظمة التشغيل والويندوز, لا توجد أية مواضيع جديدةألعاب الكمبيوتر, لا توجد أية مواضيع جديدةالالكترونيات الأخري  لا توجد أية مواضيع جديدةمعرض الصور والتصوير, لا توجد أية مواضيع جديدةدروس الفوتوشوب وملحقاته, لا توجد أية مواضيع جديدةدروس الفلاش وملحقاته, لا توجد أية مواضيع جديدةقسم الاستفسارات والطلبات  لا توجد أية مواضيع جديدةأخبار الهواتف والأسعار, لا توجد أية مواضيع جديدةنغمات الموبايل, لا توجد أية مواضيع جديدةبرامج الموبايل, لا توجد أية مواضيع جديدةألعاب الموبايل, لا توجد أية مواضيع جديدةثيمات الموبايل, لا توجد أية مواضيع جديدةمسجات الموبايل, لا توجد أية مواضيع جديدةاكواد كول تون لا توجد أية مواضيع جديدةركن تقنيات المواقع SEO و XML و RSS و محركات البحث, لا توجد أية مواضيع جديدةأكواد المجلات html للمنتديات المجانية, لا توجد أية مواضيع جديدةاستايلات وواجهات وأزرار وبنرات, لا توجد أية مواضيع جديدةتقنيات الجافا والهتمل Html, لا توجد أية مواضيع جديدةتقنيات واكواد التومبيلات, لا توجد أية مواضيع جديدةتقنيات اكواد الــ css, لا توجد أية مواضيع جديدةالأسئلة والطلبات  لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي اللغة الانجليزية, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي اللغة الفرنسية, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي اللغة الألمانية, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي اللغات الأخري
جميع الآراء و المشاركات  الموجودة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع و لكل عضو الحرية فى التعبير و إدارة الموقع لا تتحمل المسئولية عما ينشر من مشاركات و آراء
عيش صح © جميع الحقوق محفوظة 2012.
المجلة | المنتدي | اتصل بنا | أعلن معنا


منتديات عيش صح