» عيش صح
صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ 37027010
» عيش صح
صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ 37027010
» عيش صح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
هـام : لتصفح أفضل وأسرع لمنتديات عيش صح يرجي تحميل الاصدار الاخير من FireFox  للتحميل المجاني اضغط هنا .
ترحيب: ادارة منتديات عيش صح تتمني لكم أوقات طيبة وترحب بالجميع وتنتظر مشاركات الجميع.

 

 صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Seba
عضو VIP
عضو VIP
Seba


صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Ya_aua10
الجنس : انثى
انذار :
صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Left_bar_bleue0 / 1000 / 100صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Right_bar_bleue

عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 0
نقاط التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Eie_ca10

صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟   صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 20 فبراير 2008, 11:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم

صفات النبي (صلى الله عليه وسلم):

صفة لونه:

عن أنس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أزهر اللون، ليس بالأدهم و لا بالأبيض الأمهق - أي لم يكن شديد البياض والبرص - يتلألأ نوراً).

صفة وجهه:

كان صلى الله عليه وآله وسلم أسيل الوجه مسنون الخدين ولم يكن مستديراً غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة هو أجمل عند كل ذي ذوق سليم. وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء، مليحاً كأنما صيغ من فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه وكان صلى الله عليه وآله وسلم إذا سر استنار وجهه حتى كأن وجهه قطعة قمر. قال عنه البراء بن عازب: (كان أحسن الناس وجهًا و أحسنهم خلقاً).

صفة جبينه:

عن أبي هريرة قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أسيل الجبين). الأسيل: هو المستوي. أخرجه عبد الرازق والبيهقي وابن عساكر. وكان صلى الله عليه وآله وسلم واسع الجبين أي ممتد الجبين طولاً وعرضاً، والجبين هو غير الجبهة، هو ما اكتنف الجبهة من يمين وشمال، فهما جبينان، فتكون الجبهة بين جبينين. وسعة الجبين محمودة عند كل ذي ذوق سليم. وقد صفه ابن أبي خيثمة فقال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أجلى الجبين، إذا طلع جبينه بين الشعر أو طلع من فلق الشعر أو عند الليل أو طلع بوجهه على الناس، تراءى جبينه كأنه السراج المتوقد يتلألأ).

صفة حاجبيه:

كان حاجباه صلى الله عليه وآله وسلم قويان مقوسان، متصلان اتصالاً خفيفاً، لا يرى اتصالهما إلا أن يكون مسافراً وذلك بسبب غبار السفر.

صفة عينيه:

كان صلى الله عليه وآله وسلم مشرب العينين بحمرة، وقوله مشرب العين بحمرة: هي عروق حمر رقاق وهي من علاماته صلى الله عليه وآله وسلم التي في الكتب السالفة. وكانت عيناه واسعتين جميلتين، شديدتي سواد الحدقة، ذات أهداب طويلة - أي رموش العينين - ناصعتي البياض وكان صلى الله عليه وآله وسلم أشكل العينين. قال القسطلاني في المواهب: الشكلة بضم الشين هي الحمرة تكون في بياض العين وهو محبوب محمود. وقال الزرقاني: قال الحافظ العراقي: هي إحدى علامات نبوته صلى الله عليه وآله وسلم، ولما سافر مع ميسرة إلى الشام سأل عنه الراهب ميسرة فقال: في عينيه حمرة؟ فقال: ما تفارقه، قال الراهب: هو شرح المواهب. وكان صلى الله عليه وآله وسلم (إذا نظرت إليه قلت أكحل العينين وليس بأكحل) رواه الترمذي. وعن عائشة قالت: (كانت عيناه صلى الله عليه وآله وسلم نجلاوان أدعجهما - والعين النجلاء الواسعة الحسنة والدعج: شدة سواد الحدقة، ولا يكون الدعج في شيء إلا في سواد الحدقة - وكان أهدب الأشفار حتى تكاد تلتبس من كثرتها). أخرجه البيهقي في الدلائل وابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق.


صفة أنفه:

يحسبه من لم يتأمله صلى الله عليه وآله وسلم أشماً ولم يكن أشماً وكان مستقيماً، أقنى أي طويلاً في وسطه بعض ارتفاع، مع دقة أرنبته والأرنبة هي ما لان من الأنف.

صفة خديه:

كان صلى الله عليه وآله وسلم صلب الخدين. وعن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده). أخرجه ابن ماجه وقال مقبل الوادي: هذا حديث صحيح.

صفة فمه وأسنانه:
قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أشنب مفلج الأسنان). الأشنب: هو الذي في أسنانه رقة وتحدد. أخرجه الطبراني في المعجم الكبير والترمذي في الشمائل وابن سعد في الطبقات والبغوي في شرح السنة. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ضليع الفم (أي واسع الفم) جميله، وكان من أحسن عباد الله شفتين وألطفهم ختم فم. وكان صلى الله عليه وآله وسلم وسيماً أشنب - أبيض الأسنان مفلج أي متفرق الأسنان، بعيد ما بين الثنايا والرباعيات- أفلج الثنيتين - الثنايا جمع ثنية بالتشديد وهي الأسنان الأربع التي في مقدم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت، والفلج هو تباعد بين الأسنان - إذا تكلم رئي كالنور يخرج من بين ثناياه، - النور المرئي يحتمل أن يكون حسياً كما يحتمل أن يكون معنوياً فيكون المقصود من التشبيه( ما يخرج من بين ثناياه من أحاديثه الشريفة وكلامه الجامع لأنواع الفصاحة والهداية).

صفة ريقه:
لقد أعطى الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم خصائص كثيرة لريقه الشريف ومن ذلك أن ريقه صلى الله عليه وآله وسلم فيه شفاء للعليل، ورواء للغليل وغذاء وقوة وبركة ونماء، فكم داوى صلى الله عليه وآله وسلم بريقه الشريف من مريض فبرىء من ساعته بإذن الله. فقد جاء في الصحيحين عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم خيبر: لأعطين الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكلهم يرجو أن يعطاها ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: أين علي بن أبي طالب؟ فقالوا: هو يا رسول الله يشتكي عينيه. قال: فأرسلوا إليه. فأتي به وفي رواية مسلم: قال سلمة: فأرسلني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى علي عليه السلام، فجئت به أقوده أرمد فتفل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في عينيه، فبرىء كأنه لم يكن به وجع). وروى الطبراني وأبو نعيم أن عميرة بنت مسعود الأنصارية وأخواتها دخلن على النبي صلى الله عليه وآله وسلم يبايعنه، وهن خمس، فوجدنه يأكل قديداً (لحم مجفف)، فمضغ لهن قديدة، قالت عميرة: ثم ناولني القديدة فقسمتها بينهن، فمضغت كل واحدة قطعة فلقين الله تعالى وما وجد لأفواههن خلوف، أي تغير رائحة فم. ومما يروى في عجائب غزوة أحد، ما أصاب قتادة رضي الله عنه بسهم في عينه قد فقأتها له، فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقد تدلت عينه، فأخذها صلى الله عليه وآله وسلم بيده وأعادها ثم تفل بها ومسح عليها وقال (قم معافى بإذن الله) فعادت أبصر من أختها، فقال الشاعر (اللهم صل على من سمى ونمى ورد عين قتادة بعد العمى).

صفة لحيته:

(كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حسن اللحية)، أخرجه أحمد وصححه أحمد شاكر. وقالت عائشة: (كان صلى الله عليه وآله وسلم كث اللحية، - والكث: الكثير منابت الشعر الملتفها - وكانت عنفقته بارزة، وحولها كبياض اللؤلؤ، في أسفل عنفقته شعر منقاد حتى يقع انقيادها على شعر اللحية حتى يكون كأنه منها)، أخرجه أبو نعيم والبيهقي في دلائل النبوة وابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق وابن أبي خيثمة في تاريخه. وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال: (كان في عنفقة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شعرات بيض). أخرجه البخاري. وقال أنس بن مالك رضي الله عنه: (لم يختضب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إنما كان البياض في عنفقته). أخرجه مسلم. (وكان صلى الله عليه وآله وسلم أسود كث اللحية، بمقدار قبضة اليد، يحسنها ويطيبها، أي يضع عليها الطيب. وكان صلى الله عليه وآله وسلم يكثر دهن رأسه وتسريح لحيته ويكثر القناع كأن ثوبه ثوب زيات). أخرجه الترمذي في الشمائل والبغوي في شرح السنة. وكان من هديه صلى الله عليه وآله وسلم حف الشارب وإعفاء اللحية.

صفة رأسه:

كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذا رأس ضخم.

صفة شعره:

كان صلى الله عليه وآله وسلم شديد السواد رجلاً، أي ليس مسترسلاً كشعر الروم ولا جعداً كشعر السودان وإنما هو على هيئة المتمشط، يصل إلى أنصاف أذنيه حيناً ويرسله أحياناً فيصل إلى شحمة أذنيه أو بين أذنيه وعاتقه، وغاية طوله أن يضرب منكبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق، وبهذا يجمع بين الروايات الواردة في هذا الشأن، حيث أخبر كل واحدٍ من الرواة عما رآه في حين من الأحيان. قال الإمام النووي: (هذا، ولم يحلق النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأسه (أي بالكلية) في سني الهجرة إلا عام الحديبية ثم عام عمرة القضاء ثم عام حجة الوداع). وقال علي بن أبي طالب عليه السلام: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كثير شعر الرأس راجله)، أخرجه أحمد والترمذي وقال حسن صحيح. ولم يكن في رأس النبي صلى الله عليه وآله وسلم شيب إلا شعيرات في مفرق رأسه، فقد أخبر ابن سعيد أنه ما كان في لحية النبي صلى الله عليه وآله وسلم ورأسه إلا سبع عشرة شعرة بيضاء وفي بعض الأحاديث ما يفيد أن شيبه لا يزيد على عشرة شعرات وكان صلى الله عليه وآله وسلم إذا ادهن واراهن الدهن، أي أخفاهن، وكان يدهن بالطيب والحناء. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه، وكان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم وكان المشركون يفرقون رؤوسهم، فسدل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ناصيته ثم فرق بعد)، أخرجه البخاري ومسلم. وكان رجل الشعر حسناً ليس بالسبط ولا الجعد القطط، كما إذا مشطه بالمشط كأنه حبك الرمل، أو كأنه المتون التي تكون في الغدر إذا سفتها الرياح، فإذا مكث لم يرجل أخذ بعضه بعضاً، وتحلق حتى يكون متحلقاً كالخواتم، لما كان أول مرة سدل ناصيته بين عينيه كما تسدل نواصي الخيل جاءه جبريل عليه السلام بالفرق ففرق. وعن عائشة قالت: (كنت إذا أردت أن أفرق رأس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صدعت الفرق من نافوخه وأرسل ناصيته بين عينيه). أخرجه أبو داود وابن ماجه. وكان صلى الله عليه وآله وسلم يسدل شعره، أي يرسله ثم ترك ذلك وصار يفرقه، فكان الفرق مستحباً، وهو آخر الأمرين منه صلى الله عليه وآله وسلم. وفرق شعر الرأس هو قسمته في المفرق وهو وسط الرأس. وكان يبدأ في ترجيل شعره من الجهة اليمنى، فكان يفرق رأسه ثم يمشط الشق الأيمن ثم الشق الأيسر. وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يترجل غباً، أي يمشط شعره ويتعهده من وقت إلى آخر. وعن عائشة قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحب التيمن في طهوره، أي الابتداء باليمين، إذا تطهر وفي ترجله إذا ترجل وفي انتعاله إذا انتعل). أخرجه البخاري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Seba
عضو VIP
عضو VIP
Seba


صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Ya_aua10
الجنس : انثى
انذار :
صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Left_bar_bleue0 / 1000 / 100صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Right_bar_bleue

عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 0
نقاط التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Eie_ca10

صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟   صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 20 فبراير 2008, 11:33 am

صفة عنقه ورقبته:

رقبته فيها طول، أما عنقه فكأنه جيد دمية (الجيد: هو العنق، والدمية: هي الصورة التي بولغ في تحسينها). فعن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: (كان عنق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إبريق فضة)، أخرجه ابن سعد في الطبقات والبيهقي. وعن عائشة قالت: (كان أحسن عباد الله عنقاً، لا ينسب إلى الطول ولا إلى القصر، ما ظهر من عنقه للشمس والرياح فكأنه إبريق فضة يشوب ذهباً يتلألأ في بياض الفضة وحمرة الذهب، وما غيب في الثياب من عنقه فما تحتها فكأنه القمر ليلة البدر)، أخرجه البيهقي وابن عساكر.

صفة منكبيه:

كان صلى الله عليه وآله وسلم أشعر المنكبين (أي عليهما شعر كثير)، واسع ما بينهما، والمنكب هو مجمع العضد والكتف. والمراد بكونه بعيد ما بين المنكبين أنه عريض أعلى الظهر ويلزمه أنه عريض الصدر مع الإشارة إلى أن بعد ما بين منكبيه لم يكن منافياً للاعتدال. وكان كتفاه عريضين عظيمين.

صفة خاتم النبوة:

وهو خاتم أسود اللون مثل الهلال وفي رواية أنه أخضر اللون، وفي رواية أنه كان أحمراً، وفي رواية أخرى أنه كلون جسده. والحقيقة أنه لا يوجد تدافع بين هذه الروايات لأن لون الخاتم كان يتفاوت باختلاف الأوقات، فيكون تارة أحمراً وتارة كلون جسده وهكذا بحسب الأوقات. ويبلغ حجم الخاتم قدر بيضة الحمامة، وورد أنه كان على أعلى كتف النبي صلى الله عليه وآله وسلم الأيسر. وقد عرف سلمان الفارسي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بهذا الخاتم. فعن عبد الله بن سرجس قال: (رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأكلت معه خبزاً ولحماً وقال ثريداً. فقيل له: أستغفر لك النبي؟ قال: نعم ولك، ثم تلى هذه الآية: (واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات) محمد/19. قال: (ثم درت خلفه فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه عند ناغض كتفه اليسرى عليه خيلان كأمثال الثآليل)، أخرجه مسلم. قال أبو زيد رضي الله عنه: (قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اقترب مني، فاقتربت منه، فقال: أدخل يدك فامسح ظهري، قال: فأدخلت يدي في قميصه فمسحت ظهره فوقع خاتم النبوة بين أصبعي قال: فسئل عن خاتم النبوة فقال: (شعرات بين كتفيه)، أخرجه أحمد والحاكم وقال (صحيح الإسناد) ووافقه الذهبي. اللهم كما أكرمت أبا زيد رضي الله عنه بهذا فأكرمنا به يا ربنا يا إلهنا يا من تعطي السائلين من جودك وكرمك ولا تبالي.

صفة إبطيه:

كان صلى الله عليه وآله وسلم أبيض الإبطين، وبياض الإبطين من علامة نبوته إذ إن الإبط من جميع الناس يكون عادة متغير اللون. قال عبد الله بن مالك رضي الله عنه: (كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا سجد فرج بين يديه (أي باعد) حتى نرى بياض إبطيه). أخرجه البخاري. وقال جابر بن عبد الله رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا سجد جافى حتى يرى بياض إبطيه). أخرجه أحمد وقال الهيثمي في المجمع رجال أحمد رجال الصحيح.

صفة ذراعيه:

كان صلى الله عليه وآله وسلم أشعر، طويل الزندين (أي الذراعين)، سبط القصب (القصب يريد به ساعديه).

صفة كفيه:
كان صلى الله عليه وآله وسلم رحب الراحة (أي واسع الكف) كفه ممتلئة لحماً، غير أنها مع غاية ضخامتها كانت لينة أي ناعمة. قال أنس رضي الله عنه: (ما مسست ديباجة ولا حريرة ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم). وأما ما ورد في روايات أخرى عن خشونة كفيه وغلاظتها، فهو محمول على ما إذا عمل في الجهاد أو مهنة أهله، فإن كفه الشريفة تصير خشنة للعارض المذكور (أي العمل) وإذا ترك رجعت إلى النعومة. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (صليت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلاة الأولى، ثم خرج إلى أهله وخرجت معه فاستقبله ولدان فجعل يمسح خدي أحدهم واحداً واحداً. قال: وأما أنا فمسح خدي. قال: فوجدت ليده برداً أو ريحاً كأنما أخرجها من جونة عطار). أخرجه مسلم.

صفة أصابعه:

قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سائل الأطراف (سائل الأطراف: يريد الأصابع أنها طوال ليست بمنعقدة). أخرجه الطبراني في المعجم الكبير والترمذي في الشمائل وابن سعد في الطبقات والحاكم مختصراً والبغوي في شرح السنة والحافظ في الاصابة.

صفة صدره:

كان صلى الله عليه وآله وسلم عريض الصدر، ممتلىءٌ لحماً، ليس بالسمين ولا بالنحيل، سواء البطن والظهر. وكان صلى الله عليه وآله وسلم أشعر أعالي الصدر، عاري الثديين والبطن (أي لم يكن عليها شعر كثير) طويل المسربة وهو الشعر الدقيق.

صفة بطنه:

قالت أم معبد رضي الله عنها: (لم تعبه ثلجه). الثلجة: كبر البطن.

صفة سرته:

عن هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دقيق المسربة موصول ما بين اللبة والسرة بشعر يجري كالخط، عاري الثديين والبطن مما سوى ذلك: حديث هند تقدم تخريجه. واللبة المنحر وهو النقرة التي فوق الصدر.

صفة مفاصله وركبتيه:
كان صلى الله عليه وآله وسلم ضخم الأعضاء كالركبتين والمرفقين والمنكبين والأصابع، وكل ذلك من دلائل قوته صلى الله عليه وآله وسلم.

صفة ساقيه:

عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: (وخرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كأني أنظر إلى بيض ساقيه). أخرجه البخاري في صحيحه.

صفة قدميه:

قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان النبي صلى الله عليه وأله وسلم خمصان الأخمصين مسيح القدمين ينبو عنهما الماء ششن الكفين والقدمين). قوله: خمصان الأخمصين: الأخمص من القدم ما بين صدرها وعقبها، وهو الذي لا يلتصق بالأرض من القدمين، يريد أن ذلك منه مرتفع. مسيح القدمين: يريد أنهما ملساوان ليس في ظهورهما تكسر لذا قال ينبو عنهما الماء، يعني أنه لا ثبات للماء عليها وسشن الكفين والقدمين أي غليظ الأصابع والراحة. رواه الترمذي في الشمائل والطبراني. وكان صلى الله عليه وسلم أشبه الناس بسيدنا إبراهيم عليه السلام، وكانت قدماه الشريفتان تشبهان قدمي سيدنا إبراهيم عليه السلام كما هي آثارها في مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام.

صفة عقبيه:

كان رسول صلى الله عليه وآله وسلم منهوس العقبين أي لحمهما قليل.

صفة قامته و طوله:

عن أنس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ربعة من القوم (أي مربوع القامة)، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب. وقد ورد عند البيهقي وابن عساكر أنه صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن يماشي أحداً من الناس إلا طاله، ولربما اكتنفه الرجلان الطويلان فيطولهما فإذا فارقاه نسب إلى الربعة، وكان إذا جلس يكون كتفه أعلى من الجالس. فكان صلى الله عليه وآله وسلم حسن الجسم، معتدل الخلق ومتناسب الأعضاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Seba
عضو VIP
عضو VIP
Seba


صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Ya_aua10
الجنس : انثى
انذار :
صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Left_bar_bleue0 / 1000 / 100صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Right_bar_bleue

عدد الرسائل : 13
السٌّمعَة : 0
نقاط التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Eie_ca10

صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟   صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 20 فبراير 2008, 11:34 am

صفة عرقه:

عن أنس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أزهر اللون كأن عرقه اللؤلؤ (أي كان صافياً أبيضاً مثل اللؤلؤ). وقال أيضاً: (ما شممت عنبراً قط ولا مسكاً أطيب من ريح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم). أخرجه البخاري ومسلم واللفظ له. وعن أنس أيضاً قال: (دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال (أي نام) عندنا، فعرق وجاءت أمي بقارورة فجعلت تسلت العرق، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا أم سليم ما هذا الذي تصنعين؟ قالت: عرق نجعله في طيبنا وهو أطيب الطيب). رواه مسلم، وفيه دليل أن الصحابة كانوا يتبركون بآثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد أقر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أم سليم على ذلك. وكان صلى الله عليه وآله وسلم إذا صافحه الرجل وجد ريحه (أي تبقى رائحة النبي صلى الله عليه وآله وسلم على يد الرجل الذي صافحه)، وإذا وضع يده على رأس صبي، فيظل يومه يعرف من بين الصبيان بريحه على رأسه.

ما جاء في اعتدال خلقه صلى الله عليه وآله وسلم:

قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم معتدل الخلق، بادن متماسك، سواء البطن والصدر). أخرجه الطبراني والترمذي في الشمائل والبغوي في شرح السنة وابن سعد وغيرهم. وقال البراء بن عازب رضي الله عنه: (كان رسول الله أحسن الناس وجهاً وأحسنهم خلقاً). أخرجه البخاري ومسلم.


الرسول المبارك صلى الله عليه وآله وسلم بوصفٍ شامل:

يروى أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأبا بكر ومولاه ودليلهما، خرجوا من مكة ومروا على خيمة امرأة عجوز تسمى (أم معبد)، كانت تجلس قرب الخيمة تسقي وتطعم، فسألوها لحماً وتمراً ليشتروا منها، فلم يجدوا عندها شيئاً. فنظر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى شاة في جانب الخيمة، وكان قد نفد زادهم وجاعوا. وسأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم أم معبد: ما هذه الشاة يا أم معبد؟ قالت: شاة خلفها الجهد والضعف عن الغنم. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: هل بها من لبن؟ قالت: بأبي أنت وأمي، إن رأيت بها حلباً فاحلبها، فدعا النبي صلى الله عليه وآله وسلم الشاة، ومسح بيده ضرعها، وسمى الله جل ثناؤه ثم دعا لأم معبد في شاتها حتى فتحت الشاة رجليها، ودرت. فدعا بإناء كبير، فحلب فيه حتى امتلأ، ثم سقى المرأة حتى رويت، وسقى أصحابه حتى رووا (أي شبعوا)، ثم شرب آخرهم، ثم حلب في الإناء مرة ثانية حتى ملأ الإناء، ثم تركه عندها وارتحلوا عنها. وبعد قليل أتى زوج المرأة (أبو معبد) يسوق عنزاً يتمايلن من الضعف، فرأى اللبن، فقال لزوجته: من أين لك هذا اللبن يا أم معبد والشاة عازب (أي الغنم) ولا حلوب في البيت!، فقالت: لا والله، إنه مر بنا رجل مبارك من حاله كذا وكذا، فقال أبو معبد: صفيه لي يا أم معبد، فقالت: رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أي مشرق الوجه)، لم تعبه نحلة (أي نحول الجسم) ولم تزر به صقلة (أنه ليس بناحلٍ ولا سمين)، وسيمٌ قسيم (أي حسن وضيء)، في عينيه دعج (أي سواد)، وفي أشفاره وطف (طويل شعر العين)، وفي صوته صحل (بحة وحسن)، وفي عنقه سطع (طول)، وفي لحيته كثاثة (كثرة شعر)، أزج أقرن (حاجباه طويلان ومقوسان ومتصلان)، إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سما وعلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأجلاهم وأحسنهم من قريب، حلو المنطق، فصل لا تذر ولا هذر (كلامه بين وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، ربعة (ليس بالطويل البائن ولا بالقصير)، لا يأس من طول، ولا تقتحمه عين من قصر، غصن بين غصين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً، له رفقاء يحفون به، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا لأمره، محشود محفود (أي عنده جماعة من أصحابه يطيعونه)، لا عابس ولا مفند (غير عابس الوجه، وكلامه خالٍ من الخرافة)، فقال أبو معبد: هو والله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر بمكة، ولقد هممت أن أصحبه، ولأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلا. وأصبح صوت بمكة عالياً يسمعه الناس، ولا يدرون من صاحبه وهو يقول: جزى الله رب الناس خير جزائه رفيقين قالا خيمتي أم معبد. هما نزلاها بالهدى واهتدت به فقد فاز من أمسى رفيق محمد. حديث حسن قوي أخرجه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة إضحيان، وعليه حلة حمراء، فجعلت أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإلى القمر، فإذا هو عندي أحسن من القمر). (إضحيان هي الليلة المقمرة من أولها إلى آخرها). وما أحسن ما قيل في وصف الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل. (ثمال: مطعم، عصمة: مانع من ظلمهم).



ما جاء في حسن النبي صلى الله عليه وآله وسلم:

لقد وصف بأنه كان مشرباً حمرة وقد صدق من نعته بذلك، ولكن إنما كان المشرب منه حمرة ما ضحا للشمس والرياح، فقد كان بياضه من ذلك قد أشرب حمرة، وما تحت الثياب فهو الأبيض الأزهر لا يشك فيه أحد ممن وصفه بأنه أبيض أزهر. يعرف رضاه وغضبه وسروره في وجهه وكان لا يغضب إلا لله، كان إذا رضى أو سر إستنار وجهه فكأن وجهه المرآة، وإذا غضب تلون وجهه واحمرت عيناه. فعن عائشة قالت: (استعرت من حفصة بنت رواحة إبرة كنت أخيط بها ثوب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فطلبتها فلم أقدر عليها، فدخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فتبينت الإبرة لشعاع وجهه). أخرجه ابن عساكر والأصبهاني في الدلائل والديلمي في مسند الفردوس كما في الجامع الكبير للسيوطي.


في ختام هذا العرض لبعض صفات الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم الخلقية التي هي أكثر من أن يحيط بها كتاب لا بد من الإشارة إلى أن تمام الإيمان بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم هو الإيمان بأن الله سبحانه وتعالى خلق بدنه الشريف في غاية الحسن والكمال على وجه لم يظهر لآدمي مثله.


رحم الله حسان بن ثابت رضي الله عنه إذ قال:

خلقت مبرءاً من كل عيب ... كأنك قد خلقت كما تشاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات النبي (صلى الله عليه وسلم) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  وقفات مع حج النبي صلى الله عليه وسلم
» معًا....الوسائل الفعلية لنصرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
» الأزهر يطالب الأجهزة الأمنية بمصادرة كتاب (الحب والجنس في حياة النبي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» عيش صح :: الحوار العام والدردشة-
انتقل الى:  
مواضيع مماثلة
.:: الإعلانات والتبادل الإعلاني ::.
مواقع صديقة
أقسام منتديات عيش صح
لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي الترحيب بالأعضاء الجدد, لا توجد أية مواضيع جديدةالحوار العام والدردشة, لا توجد أية مواضيع جديدةالحوارات السياسية, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي عالم الحيوان, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي السياحة والسفر, لا توجد أية مواضيع جديدةكتابات الأعضاء, لا توجد أية مواضيع جديدةأخبار الصحف  لا توجد أية مواضيع جديدةالمنتدي الاسلامي العاملا توجد أية مواضيع جديدةالاعجاز العلمي وتفسيرات القران, لا توجد أية مواضيع جديدةالسنة النبوية والحديث الشريف, لا توجد أية مواضيع جديدةالخطب والدروس الصوتية والمرئية, لا توجد أية مواضيع جديدةحملة دعم القضية الفلسطينية علي الانترنت, لا توجد أية مواضيع جديدةمكتبة تفسير الأحلام, لا توجد أية مواضيع جديدةIslam - allah - qurran - masenger  لا توجد أية مواضيع جديدةمواضيع الصحة والجمال, لا توجد أية مواضيع جديدةمواضيع الأناقة والأزياء والموضة, لا توجد أية مواضيع جديدةمواضيع رعاية الأطفال, لا توجد أية مواضيع جديدةأشهي الوصفات والطبخات, لا توجد أية مواضيع جديدةالبيت السعيد, لا توجد أية مواضيع جديدةركن العروسين, لا توجد أية مواضيع جديدةركن الريجيم ( الدايت )  لا توجد أية مواضيع جديدةالأخبار الرياضية, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي السيارات, لا توجد أية مواضيع جديدةالمصارعه الحره WWE, لا توجد أية مواضيع جديدةالرياضات الأخري  لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي تطوير الذات والقدرات, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي حلال المشاكل, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي ادراة الأعمال ورجال الأعمال, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي قصص وتجارب النجاح, لا توجد أية مواضيع جديدةجديد التنمية البشرية في مصر والعالم العربي  لا توجد أية مواضيع جديدةمنتديات كل الطلبه والخريجين, لا توجد أية مواضيع جديدةملتقي التوظيف, لا توجد أية مواضيع جديدةهل تعلم ؟, لا توجد أية مواضيع جديدةالتجارة و الربح business, لا توجد أية مواضيع جديدةخوارق وغرائب, لا توجد أية مواضيع جديدةالطب والصحة  لا توجد أية مواضيع جديدةقسم الشعر والخواطر, لا توجد أية مواضيع جديدةقسم القصص والروايات, لا توجد أية مواضيع جديدةقسم مواهب الأعضاء  لا توجد أية مواضيع جديدةالألغاز والمسابقات, لا توجد أية مواضيع جديدةخمسه ضحك, لا توجد أية مواضيع جديدةقهوة عيش صح  لا توجد أية مواضيع جديدةالاغاني العربية, لا توجد أية مواضيع جديدةالاغاني الاجنبية, لا توجد أية مواضيع جديدةالاناشيد الاسلامية, لا توجد أية مواضيع جديدةأغاني المناسبات, لا توجد أية مواضيع جديدةالكليبات, لا توجد أية مواضيع جديدةكلمات الأغاني  لا توجد أية مواضيع جديدةقسم مقاطع البلوتوث, لا توجد أية مواضيع جديدةأفلام الكارتون, لا توجد أية مواضيع جديدةالمسلسلات, لا توجد أية مواضيع جديدةالأفلام العربية, لا توجد أية مواضيع جديدةالأفلام الأجنبية, لا توجد أية مواضيع جديدةالمسرحيات العربية  لا توجد أية مواضيع جديدةالأخبار الفنية, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي الفنان سامي يوسف, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي الفنان ماهر زين, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي الفنان حمزة نمره, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي المنشد أبو خاطر, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي قناة العفاسي, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي قناة طيور الجنة, لا توجد أية مواضيع جديدةمحبي قناة فور شباب  لا توجد أية مواضيع جديدةقسم البرامج, لا توجد أية مواضيع جديدةالشروحات ودروس البرامج, لا توجد أية مواضيع جديدةبرامج الحماية, لا توجد أية مواضيع جديدةأنظمة التشغيل والويندوز, لا توجد أية مواضيع جديدةألعاب الكمبيوتر, لا توجد أية مواضيع جديدةالالكترونيات الأخري  لا توجد أية مواضيع جديدةمعرض الصور والتصوير, لا توجد أية مواضيع جديدةدروس الفوتوشوب وملحقاته, لا توجد أية مواضيع جديدةدروس الفلاش وملحقاته, لا توجد أية مواضيع جديدةقسم الاستفسارات والطلبات  لا توجد أية مواضيع جديدةأخبار الهواتف والأسعار, لا توجد أية مواضيع جديدةنغمات الموبايل, لا توجد أية مواضيع جديدةبرامج الموبايل, لا توجد أية مواضيع جديدةألعاب الموبايل, لا توجد أية مواضيع جديدةثيمات الموبايل, لا توجد أية مواضيع جديدةمسجات الموبايل, لا توجد أية مواضيع جديدةاكواد كول تون لا توجد أية مواضيع جديدةركن تقنيات المواقع SEO و XML و RSS و محركات البحث, لا توجد أية مواضيع جديدةأكواد المجلات html للمنتديات المجانية, لا توجد أية مواضيع جديدةاستايلات وواجهات وأزرار وبنرات, لا توجد أية مواضيع جديدةتقنيات الجافا والهتمل Html, لا توجد أية مواضيع جديدةتقنيات واكواد التومبيلات, لا توجد أية مواضيع جديدةتقنيات اكواد الــ css, لا توجد أية مواضيع جديدةالأسئلة والطلبات  لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي اللغة الانجليزية, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي اللغة الفرنسية, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي اللغة الألمانية, لا توجد أية مواضيع جديدةمنتدي اللغات الأخري
جميع الآراء و المشاركات  الموجودة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع و لكل عضو الحرية فى التعبير و إدارة الموقع لا تتحمل المسئولية عما ينشر من مشاركات و آراء
عيش صح © جميع الحقوق محفوظة 2012.
المجلة | المنتدي | اتصل بنا | أعلن معنا


منتديات عيش صح